برنامج الاحتضان

تفيد الدراسات ان نسبة 87% من الشركات الناشئة التي استفادت من دعم الحاضنات نجحت واستمرت في السوق وبالمقابل فإن نسبة نجاح الشركات الناشئة التي لم تتلق دعما من حاضنات الأعمال كانت نحو 44% برنامج الاحتضان هو أحد البرامج الرئيسية في منصة عشرة اضعاف الريادية والذي تم تصميمه بعناية كبيرة لأصحاب الأفكار الواعدة أو المشاريع التي لازالت في مرحلة مبكرة.

أهمية برنامج الاحتضان في دعم قطاع الاعمال :

ان الشروع في تأسيس شركة تجارية ناشئة من بدايتها قد يكون عملا فرديًا، ولكن يصاحبه الكثير من التحديات وعدم وضوح الخطوات اللازمة لنجاح هذه الشركة- كما تتعرض المشروعات الريادية الصغيرة والناشئة للعديد من المخاطر التي قد تعيق نموها وتطورها، وتسهم في فشلها وانهيارها. وفي المقابل تشير التجارب في العديد من الدول أن نجاح المشاريع الصغيرة التي لا يتم رعايتها في الحاضنات تنخفض إلى أقل من 50 % وبينما ترتفع نسبة نجاح المشاريع الصغيرة التي ترعاها الحاضنات إلى ما يزيد عن 80 %. وادراكا منا لهذه الحقيقة – فإن “برنامج الاحتضان ” هو أحد البرامج التي تم تصميمها بعناية كبيرة لأصحاب الأفكار الواعدة أو المشاريع التي لازالت في مرحلة مبكرة، من أجل تزويدهم بدليل عملي خطوة بخطوة حول كيفية إطلاق مشاريعهم من خلال مجموعة من ورش العمل، والتوجيه والتدريب مع خبراء محليين في كافة القطاعات الاقتصادية والتي ستحضى بها مجموعة من الأفكار أو المشاريع الناشئة التي سيتم اختيارهم للمشاركة في البرنامج.

  • يختص هذا البرنامج بتطوير الشباب من أصحاب الأفكار التجارية الإبداعية القابلة للتطوير أو أصحاب المهارات ممن يحتاجون إلى تحويل تلك الأفكار وتطويرها، وعمل دراسة الجدوى اللازمة، وتحويلها إلى نماذج عمل تجارية ذات جدوى اقتصادية، والبحث عن ممولين مشاركين في هذه المشروعات ومن ثم تسويقها للوصول إلى أهدافهم.
  • سيشمل هذا البرنامج تدريب حول تحليل سوق العمل، الإدارة المالية، التسويق والعلامة التجارية، التدريب على عرض المشروع، نموذج الأعمال، الإستشارات القانونية وغير ذلك الكثير. وبحلول نهاية المرحلة الأخيرة في برنامج الاحتضان في عشرة اضعاف، سيكون لدى رواد الأعمال فهماً أفضل لأفكارهم وجدواها وستتاح لهم الفرصة لتطويرها لتصبح شركة تجارية و ستتاح لهم فرصة إطلاق منتجاتهم/وخدماتهم في سوق العمل.

الوصف العام لبرنامج الاحتضان :

يتم إرشاد أصحاب الأعمال والشركات الناشئة من خلال سلسلة من مراحل الحضانة ويمكنهم الدخول في برنامج الحضانة في أي مرحلة من مراحل تطورهم التجاري عندما يتقدمون حيث يمر المشارك في هذا البرنامج بعدة مراحل تأهلية، وتدريبية، وقيادية، من مجالات مختلفة، وتقوم حاضنة عشرة اضعاف بتوفير الخدمات اللوجستية اللازمة لبدء المشروع، والدخول في السوق، وممارسة النشاط ومن ثم المتابعة والتقييم والتقويم لنشاط المشروع. ومن المخطط له ان تمر المشروعات المحتضنة في البرامج بجميع المراحل التالية أو بعضها حسب نوعية القطاعات ومرحلة المشروع والفئات المستهدفة من البرنامج على النحو التالي : 

  • التقييم والتشخيص
  • إعداد دراسة الجدوى
  • التأهيل والتدريب
  • إعداد نموذج العمل التجاري
  • إعداد خطة العمل التشغيلية
  • تقديم الخدمات اللوجستية
  • التخرج والخروج إلى السوق
  • المتابعة والتقويم

معايير القبول في برنامج الاحتضان :

  • شاب او شابة من المنطقة العمر + ١٨ سنة .
  • لديه/ ــا فكرة مشروع واضحة قابلة للتطبيق .
  • التفرغ التام والجدية والانضباط .
  • اجتياز المقابلة الشخصية .
  • يفضل وجود فريق عمل بين ٢ -٣ اشخاص .

الخطوات التنفيذية لمراحل الاحتضان :

المرحلة الأولى : الإختبار والترشيح ومدتها من أسبوع إلى أربعة أسابيع .

المرحلة الثانية : ما قبل الاحتضان ومدتها من ثلاثة إلى ستة أشهر .

المرحلة الثالثة : الاحتضان ومدتها من ستة إلى ثمانية عشر شهراً .

المرحلة الرابعة : مرحلة مابعد الاحتضان تبداء بعد انقاء 18 شهراً .

مدة احتضان المشروع :

يبقى المحتضن في حاضنة الاعمال يعمل على تطوير مشروعة الى فترة زمنية تعتمد على نوع المشروع، وتقدمة في العمل، علما بان كل محتضن قد يحتضن لمدة ١٨ – ٢٤ شهر، وفي بعض الحالات قد تمتد الى عدة شهور حسب الحاجة.

الطاقة الاستيعابية للبرنامج :

تحقيقا لمعايير الجودة والنوعية فإن حاضنة أعمال عشرة اضعاف تستهدف خلال السنة الاولى من اطلاقها المشروع ٢٠٢١م العمل مع مجموعة محدودة جدا لا تتجاوز ٥- ١٠ مشروع محتضن وستتوسع بشكل تدريجي في السنوات اللاحقة للوصول للمستهدف النهائي وهو ما بين ٣٠ – ٤٠ مشروع/ رائد اعمال سنويا.

مواعيد التسجيل في البرنامج :

سيتم الإعلان عن مواعيد التسجيل في البرنامج الاول للاحتضان في بداية الربع الثاني من ٢٠٢١ م .